شباب المنصورة

حكم لبس المرأة البنطلون Ooouo_10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب المنصورة

حكم لبس المرأة البنطلون Ooouo_10

شباب المنصورة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب المنصورة

منتديات شباب المنصورة والوطن العربي .. احلي شباب وارق بنات

تنبيه: يرجي من اعضائنا و اصدقائنا القدامه
والجدد اعادة ذكرياتنا مع هذا المنتدي بزيارةجروب شباب المنصورة علي الفيس بوك بالضغط هنا كي نتواصل مجددا

3 مشترك

    حكم لبس المرأة البنطلون

    جاكى شان
    جاكى شان
    :: عضــو مـــولــع ::
    :: عضــو مـــولــع ::


    حكم لبس المرأة البنطلون Auaaac10
    ذكر
    عدد الرسائل : 563
    نقــاط : 55279
    العمر : 28
    البــلد : you
    المدينــة : elegen
    sms : حكم لبس المرأة البنطلون Avatar114961_29
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    حكم لبس المرأة البنطلون Empty حكم لبس المرأة البنطلون

    مُساهمة من طرف جاكى شان الثلاثاء أبريل 05, 2011 2:27 am

    حكم لبس المرأة البنطلون 99483 حكم لبس المرأة البنطلون 259996


    حكم[right]
    لبس المرأة البنطلون تحت الثوب القصير
    هل يجوز أن أرتدي بنطالا عريضا وفوقه أضع سترة تغطي سائر الجسد تكاد تصل
    إلى الكعبين بشبر دون وجود أي فتحة في السترة وليست بالشفافة ولا بالضيقة
    ؟.

    الحمد لله
    يشترط في لباس المرأة الذي تبدو به أمام الرجال الأجانب ثمانية أشياء :
    1- أن يكون
    ساترا لجميع البدن ، بما في ذلك الوجه والكفان ، وقد سبق بيان أدلة ذلك في جواب السؤال (11774) .
    2- أن يكون
    فضفاضا واسعا ، لا يصف حجم أعضائها ، وتقاطيع جسمها .
    3- أن لا يكون رقيقا يصف
    لون بشرتها .
    4- ألا يكون زينة في نفسه
    كالمطرز والمزركش .
    5- ألا يكون
    مطيبا .
    6- ألا يشبه لباس
    الرجال .
    7- ألا يشبه لباس
    الكافرات .
    8- ألا يكون لباس
    شهرة .
    ينظر: "آداب الزفاف" للشيخ الألباني رحمه الله ص (177) ، "حجاب المرأة المسلمة" له ، ص 16- 111، "عودة الحجاب" (3/145- 163) .
    وبناء على ذلك فليس للمرأة أن تخرج أمام الرجال
    بسروال أو بنطلون ؛ لأمرين :
    الأول : أنه يصف رِجْل المرأة .
    الثاني : أن في لبسه تشبها بالرجال .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه
    الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا
    يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة
    القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك :
    البنطلون ،
    فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته
    تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط
    كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن
    كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من
    مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .
    وقال أيضا : "
    الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه
    تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء
    بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار
    حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر
    أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا
    يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .
    وجاء في "
    فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .
    وانظري السؤال (10436) .
    وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر
    وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .
    قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه
    ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من
    "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .
    والأصل أن يكون جلباب المرأة سابغا ، يغطي ظهور قدميها ، لما روى الترمذي
    (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ
    عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (
    مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .
    قال الباجي : " وَقَوْلُهَا رَضِي اللَّهُ عَنْهَا فِي إرْخَاءِ الذَّيْلِ شِبْرًا : (
    إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ )
    تُرِيدُ أَنَّهُ لا يَكْفِيهَا فِيمَا تَسْتَتِرُ بِهِ ; لأَنَّ تَحْرِيكَ
    رِجْلَيْهَا لَهُ فِي سُرْعَةِ مَشْيِهَا وَقِصَرِ الذَّيْلِ يَكْشِفُهُ
    عَنْهَا فَلَمَّا تَبَيَّنَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّم قَالَ : (
    فَذِرَاعًا لا تَزِيدُ عَلَيْهِ ) " انتهى من "المنتقى" .
    وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه : " إطالة المرأة لثوبها هل هو
    على سبيل الاستحباب أم الوجوب ‏؟‏ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر
    الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ‏؟‏ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت
    الكعب أم تحت الركبة ‏؟‏ "
    فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك
    رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن
    إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها
    كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو
    أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق "
    انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .
    والحاصل أنه يلزم المرأة أن يكون ( جلبابها ) سابغا إلى الكعبين وزيادة ، وأما أن يكون قصيرا فوق الكعبين بنحو شبر ،

    فلا يجوز ولو سترت ساقيها وقدميها ببنطلون أو جورب ؛ لما في ذلك من التشبه
    بالرجال المأمورين بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعبين ، مع ما فيه من تحديد
    حجم رِجْلها .
    والله أعلم .
    جواز لبس القصير والشفاف والضيق من اللباس للأزواج بعضهم لبعض
    ما حكم الملابس الشفافة والمجسمة بين الزوجين ؟
    الجواب:

    الحمد لله
    أولاً:
    الأصل : أن تتزين المرأة لزوجها ، ويتزين لها ، كلٌّ بما يباح لهما من اللباس ، والطيب ، وغير ذلك .
    قال تعالى : (
    وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) البقرة/ من الآية 228 .
    قال القرطبي – رحمه الله - :
    قوله تعالى : (
    وَلَهُنَّ ) أي : لهنَّ من
    حقوق الزوجية على الرجال مثل ما للرجال عليهن ، ولهذا قال ابن عباس : " إني
    لأتزينُ لامرأتي كما تتزين لي ، وما أحب أن أستنظف كل حقي الذي لي عليها ،
    فتستوجب حقَّها الذي لها عليَّ ؛ لأن الله تعالى قال : (
    وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) " أي : زينة من غير مأثم .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ) .
    ثانياً:
    والأصل – كذلك - : أنه يجوز أن تلبس المرأة أمام زوجها ما تبين به عورتها ،
    والزوج كذلك ؛ لأن الأمر بحفظ العورة لا يدخل فيه ما بين الأزواج بعضهم مع
    بعض ، ولا ما بين الأزواج وملك يمينهم .
    عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنَ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيّ قَالَ : قُلْتُ : يَا
    رَسُولَ اللَّهِ : عَوْرَاتُنَا مَا نَأتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ ؟ قَالَ
    ‏:‏ (
    احْفَظْ عَوْرَتَكَ إلاَّ مِنْ زَوْجَتِكَ ، أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ‏) قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ ، قَالَ : ( إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا يَرَيَنَّهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا ) ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِياً ، قَالَ : ( اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنْهُ مِنْ النَّاسِ ) .
    رواه الترمذي ( 2794 ) وأبو داود ( 4017 ) وابن ماجه ( 1920 ) ، وحسنه الألباني في " صحيح الترمذي " .
    ثالثاً:
    وعليه : فهل يجوز للزوجة أن تلبس لزوجها القصير من الثياب ، والشفاف الذي
    يشف ، والضيق الذي يصف ؟ والجواب : نعم ، يجوز ذلك ، ومثله لبس الزوج لها
    مثل ذلك ، وحيث جاز لكلا الطرفين أن يرى الآخر عارياً : فإنه لا وجه لمنع
    تلك الأحوال من الثياب – القصيرة ، والشفافة ، والضيقة - .
    وهذه فتاوى أهل العلم في هذا :
    1.
    سئل علماء اللجنة الدائمة :
    هل لبس المرأة الثوب الشوال الضيِّق حرام أم لا ، علماً أنها تقصد بذلك التجمل لزوجها فقط ؟ .
    فأجابوا :
    إذا كانت المرأة تستعمل ذلك عند زوجها فقط : فلا بأس ، وإلا فلا يجوز ؛ لما فيه من تحديد الجسم في الغالب ، وإبراز مفاتن المرأة .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .
    "
    فتاوى اللجنة الدائمة " ( 24 / 34 ) .
    2. وفي "
    الموسوعة الفقهية " ( 6 / 136 ) :
    لا يجوز لبس الرقيق من الثياب
    إذا كان يشفُّ عن العورة ، فيُعلم لون الجلد من بياض ، أو حمرة ، سواء في
    ذلك الرجل ، والمرأة ولو في بيتها ، هذا إن رآها غير زوجها ؛ لما يأتي من
    الأدلة ، وهو بالإضافة إلى ذلك : مخل بالمروءة ، ولمخالفته لزي السلف ، ولا
    تصح الصلاة في مثل تلك الثياب ، ويجوز للمرأة لبسه إذا كان لا يراها إلا
    زوجها .
    انتهى
    3. وقال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :
    لا يجوز للمرأة أن تلبس القصير من الثياب أمام أولادها ،
    ومحارمها ، ولا تكشف عندهم إلا ما جرت به العادة بكشفه مما ليس فيه فتنة ،
    وإنما تلبس القصير عند زوجها فقط ." المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان " ( 3 / 170 ) .
    4. وقال الشيخ صالح الفوزان أيضاً :
    لا شك أن لبس المرأة للشيء الضيِّق الذي يبيِّن مفاتن
    جسمها : لا يجوز ، إلا عند زوجها فقط ، أما عند غير زوجها : فلا يجوز ، حتى
    لو كان بحضرة النساء ؛ لأنَّها تكون قدوة سيئة لغيرها ، إذا رأينها تلبس
    هذا : يقتدين بها .
    وأيضاً : هي مأمورة بستر عورتها بالضافي والساتر عن كل أحد ، إلا عن زوجها ،
    تستر عورتها عن النساء كما تسترها عن الرجال ، إلا ما جرت العادة بكشفه عن
    النساء ، كالوجه واليدين والقدمين ، مما تدعو الحاجة إلى كشفه .
    " المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان " ( 3 / 176 ، 177 ) .
    رابعاً:
    وينبغي مراعاة الأحكام الشرعية الأخرى المتعلقة بذلك اللباس القصير ، والشفاف ، والضيق ، لكلا الزوجين
    1.
    فلا يجوز للرجل لبس الثياب الطويلة التي تمس الكعبين ؛ للنهي عن الإسبال .
    وانظر جوابي السؤالين : ( 762 ) و ( 97786 ) .
    2.
    ولا يجوز له لبس الثوب الأحمر ، المزعفر ، والمعصفر ، ويجوز ذلك للزوجة .
    وانظر تفصيل هذا في جواب السؤال رقم : ( 72878 ) .
    3.
    ولا يحل له لبس اللباس المصنوع من الحرير الطبيعي ، دون الحرير الصناعي .
    وانظر جواب السؤال رقم : ( 30812 ) .
    4.
    ولا المصنوع من جلود الحيوانات غير مأكولة اللحم ولو كانت مدبوغة .
    انظر جواب السؤال رقم : ( 9022 ) .
    4.
    ولا يحل لهما لبس ثياب الكفار الخاصة بهم .
    وانظر جواب السؤال رقم : ( 108996 ) .
    5.
    ولا يجوز لبس الزوجة لما يختص به الرجال من لباس ،
    كلبس الثوب والشماغ ، ولا يجوز للزوج لبس اللباس الخاص بالنساء كالفستان ،
    والتنورة .( 6991 ) و ( 36891 ) .
    والله أعلم
    الإسلام سؤال وجواب


    [/right]

    BaNoTa cRaZy
    BaNoTa cRaZy
    :: عضــو محتــرف ::
    :: عضــو محتــرف ::


    حكم لبس المرأة البنطلون Auaaac10
    انثى
    عدد الرسائل : 1270
    نقــاط : 53000
    العمر : 28
    المدينــة : &&&&&&&&
    sms : يا مصر ... يا أم النيل والهرم يا كنوز الآثار يا مولد الفجر يا طلعة النهار يا سحر الليالى يا معانى الأشعار , يا روعة الميلاد يا تراب الأجداد يا ضحكة الوليد يا صرخة الشهيد واجبنا نحوك عظيم فلك منا الوفاء والعمل و
    تاريخ التسجيل : 14/02/2011

    حكم لبس المرأة البنطلون Empty رد: حكم لبس المرأة البنطلون

    مُساهمة من طرف BaNoTa cRaZy الثلاثاء أبريل 05, 2011 9:21 am

    تسلم اديك ياجاكى
    موضوع جميل جدا
    بصراحة انا استفدت منه كتير
    جزاك الله خيرا
    Ahmed.saleh
    Ahmed.saleh
    :: عضــو محتــرف ::
    :: عضــو محتــرف ::


    حكم لبس المرأة البنطلون Auaaac10
    ذكر
    عدد الرسائل : 2164
    نقــاط : 55351
    العمر : 32
    البــلد : مصر
    المدينــة : المنصورة
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    حكم لبس المرأة البنطلون Empty رد: حكم لبس المرأة البنطلون

    مُساهمة من طرف Ahmed.saleh الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:17 am

    جميل يا جاكي بجد
    ربنا يكرمك ويجزيك خير
    وننتظر مزيدك
    جاكى شان
    جاكى شان
    :: عضــو مـــولــع ::
    :: عضــو مـــولــع ::


    حكم لبس المرأة البنطلون Auaaac10
    ذكر
    عدد الرسائل : 563
    نقــاط : 55279
    العمر : 28
    البــلد : you
    المدينــة : elegen
    sms : حكم لبس المرأة البنطلون Avatar114961_29
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    حكم لبس المرأة البنطلون Empty رد: حكم لبس المرأة البنطلون

    مُساهمة من طرف جاكى شان الأربعاء أبريل 06, 2011 1:54 am

    نورتم وجزاكم الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 2:46 am