شباب المنصورة

شروط المفسر وآدابه Ooouo_10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب المنصورة

شروط المفسر وآدابه Ooouo_10

شباب المنصورة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب المنصورة

منتديات شباب المنصورة والوطن العربي .. احلي شباب وارق بنات

تنبيه: يرجي من اعضائنا و اصدقائنا القدامه
والجدد اعادة ذكرياتنا مع هذا المنتدي بزيارةجروب شباب المنصورة علي الفيس بوك بالضغط هنا كي نتواصل مجددا

2 مشترك

    شروط المفسر وآدابه

    جاكى شان
    جاكى شان
    :: عضــو مـــولــع ::
    :: عضــو مـــولــع ::


    شروط المفسر وآدابه Auaaac10
    ذكر
    عدد الرسائل : 563
    نقــاط : 53359
    العمر : 28
    البــلد : you
    المدينــة : elegen
    sms : شروط المفسر وآدابه Avatar114961_29
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    شروط المفسر وآدابه Empty شروط المفسر وآدابه

    مُساهمة من طرف جاكى شان الأحد أكتوبر 31, 2010 3:18 pm

    فضيلة الشيخ / مناع القطان


    بسم الله الرحمن الرحيم



    شروط التفسير

    وفد ذكر العلماء للمفسر شروطاً نجملها فقيما يأتي :

    صحة الاعتقاد : فإن العقيدة لها أثرها في نفس صاحبها ، وكثيراً ما تحمل صاحبها ، وكثيراً ما تحمل ذويها على تحريف النصوص و الخيانة في نقل الأخبار ، فإذا صنف أحدهم كتاباً في التفسير أوَّل الآيات التي تخالف عقيدته ، وحملها باطل من مذهبه ، ليصد الناس عن اتباع السلف، ولزوم طريق الهدى.

    التجرد من الهوى : فالأهواء تدافع أصحابها إلى نصرة مذهبهم ، فيغرون الناس بلين الكلام ولحن البيان كدأب طوائف القدرية والرافضة والمعتزلة ونحوهم من غلاة المذاهب.

    أن يبدأ أولاً بتفسير القرآن بالقرآن، فما أجمل نته في موضع فإنه قد فصل في موضع أخر، وما أختصر منه في مكان فإنه قد بسط في مكان أخر.

    أن يطلب التفسير من السنة؛ فإنها شارحة للقرآن موضحة له، وقد ذكر القرآن أن أحكام رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما تصدر منه عن طريق الله : (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ) ... (النساء: الآية105)، وذكر الله السنة مبينة للكتاب : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) .... (النحل: الآية44) ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ) ، يعنى السنة . قال الشافعي رضي الله عنه : (كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن) ، وأمثلة هذا في القرآن كثيرة ، جمعها صاحب الإتقان مرتبة مع السور في آخر فصل في كتابه كتفسير السبيل بالزاد والراحلة ، وتفسير الظلم بالشرك ، وتفسير الحساب اليسير بالعرض.

    فإذا لم يجد التفسير من السنة رجع إلى أقوال الصحابة ؛ فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال عند نزاله ، ولما شاهدوه من القرائن والأحوال عند نزوله، ولما لهم من الفهم التام ، والعلم الصحيح ، والعمل الصالح.

    فإذا لم يجد التفسير في القرآن ولا في السنة ولا في أقوال الصحابة ، فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين ، كمجاهد بن جبر، وسعيد بن جبير، وعكرمه مولى ابن عباس ، وعطاء بن أبي رباح،و الحسن البصري، ومسروق بن الأجدع، وسعيد بن المسيب، ووالبيغ بن أنس، وقتادة، والضحاك بن مزاحم، وغيرهم من التابعين، ومن التابعين، من تلقى جميع التفسير عن الصحابة، وربما تكلموا فى بعض ذلك بالاستنباط والاستدلال، ووالمعتمد فى ذلك كله النقل الصحيح، ولهذا قال أحمد: ( ثلاث كتب لا أصل لها: المغازي، والملاحم، والتفسير) ؛ يعني بهذا التفسير الذي لايعتمد على الروايات الصحيحة في النقل.

    العلم باللغة العربية وفروعها؛ فإن القرآن نزل بلسان عربي ويتوقف فهمه على شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع قال مجاهد: ( لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله أن لم يكن عالماً بلغات العرب). والمعاني تختلف باختلاف الأعراب، ومن هنا مست الحاجة إلى اعتبار علم النحو، والتصريف الذي تعرف به الأبنية، والكلمات المبهمة ويتضح معناها بمصادرها ومشتقاتها وخواص تركيب الكلام من جهة إفادتها المعنى، ومن حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، ثم من ناحية وجوه تحسين الكلام- وهي علوم البلاغة الثلاثة: المعاني، والبيان، والبديع- من أعظم أركان المفسر؛ إذ لابد له من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز، وإنما يدرك الإعجاز بهذه العلوم

    العلم بأصول العلوم المتصلة بالقرآن، كعلم القراءات؛ لأن به يعلم كيفية النطق بالقرآن ويترجح بعض وجوه الاحتمال على بعض، وعلم التوحيد، حتر لا يؤول آيات الكتاب التي في حق الله وصفاته تأويلاً يتجاوز به الحق، وعلم الأصول، وأصول التفسير خاصة مع التعمق في أبوابه التي لا يتضح المعنى ولا يستقيم المراد بدونها، كمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ ونحو ذلك.

    دقة الفهم؛ التي تمكن المفسر من ترجيح معنى على آخر، أو استنباط معنى يتفق مع نصوص الشريعة.

    آداب المفسر

    حسن النية وصحة المقصد؛ فإنما الأعمال بالنيات، والعلوم الشرعية أولى بأن يكون هدف صاحبها منها الخير العام، إسداء المعرف لصالح الإسلام، وأن يتطهر من أعراض الدنيا ليسدد الله خطاه، والانتفاع بالعلم ثمرة الإخلاص فيه.

    حسن الخلق: فالمفسر في موقف المؤدب، ولا تبلغ الآداب مبلغها في النفس إلا إذا كان المؤدب مثالاً يحتذى به في الخلق والفضيلة، والكلمة النابية قد تصرف الطالب عن الاستفادة مما يسمع أو يقرأ وتقطع عليه مجرى تفكيره.

    الامتثال والعمل:- فإن العلم يجد قبولاً من العاملين أضعاف ما يجد من سمو معارفه ودقة مباحثه- وحسن السيرة يجعل المفسر قدوة حسنة لما يقرره من مسائل الدين، وكثيراً ما يصد الناس عن تلقي العلم من بحر زاخر في المعرفة لسؤ سلوكه وعدم تطبيقه

    تحري الصدق والضبط في النقل: فلا يتكلم أو يكتب إلا عن تثبت لما يرويه حتى يكون في مأمن من التصحيف واللحن.

    التواضع ولين الجانب: فالصلف العلمي حاجز حصين يحول بين العلم والانتفاع بعلمه.

    عزة النفس: فمن حق العلم أن يترفع عن سفاسف الأمور، ولا يغشى أعتاب الجاه والسلطان كالسائل المتكفف.

    الجهر بالحق: فأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .

    حسن السمت: الذي يكسب المفسر هيبة ووقار في مظهره العام وجلوسه ووقوفه ومشيته دون تكلف

    الأناة والروية: فلا يسرد الكلام سرداً بل يفصله ويبين عن مخارج حرفه.

    تقديم من هو أولى منه: فلا يتصدى للتفسير بحضرتهم وهم أحياء، ولا يغمطهم حقهم بعد الممات، بل يرشد إلى الأخذ عنهم وقراءة كتبهم.

    حسن الإعداد وطريقة الأداء : كأن يبدأ بذكر سبب النزول ومعاني المفردات وشرح التراكيب، وبيان وجوه البلاغة، والإعراب الذي يتوقف عليه تحديد المعنى، ثم يبين المعنى العام ويصله بالحياة العامة التي يعيشها الناس في عصره، ثم يأتي إلى الاستنباط والأحكام. أما ذكر المناسبة والربط بين الآيات أولاً وآخراً فذلك حسب ما يقتضيه النظم والسياق.

    والله الموفق

    بقلم فضيلة الشيخ / مناع القطان.
    قمر منصوره
    قمر منصوره
    .::مشرفة تفسير الاحلام::.
    .::مشرفة تفسير الاحلام::.


    شروط المفسر وآدابه Auaaac10
    انثى
    عدد الرسائل : 3742
    نقــاط : 59360
    العمر : 31
    البــلد : مصر ام الدنيا
    المدينــة : منصوره
    sms : انا طبعى كدة
    و بحب كدة
    و بحب اعيش و معنديش الا كده
    دى حياتى انا ودى ملكى انا
    وانا مهما يكون برضوهكون زى مانا
    عايشة سنى و بغنى و بحب الحياة
    قلبى عايش سنينو و حياتو بهوا
    بعمل البحبوا و بحسوااكيد
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010

    شروط المفسر وآدابه Empty رد: شروط المفسر وآدابه

    مُساهمة من طرف قمر منصوره الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:47 pm

    خلاص يامصطفى انا مبقيتش بفسر لحد احلام
    ريح نفسك ياحبيبى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:02 am